المشاركات الشائعة
-
ما الفرق بين(الموهبة والإبداع)و(الموهوب والمبدع)وهل هما مختلفان أم أنهما متماثلان (دعونا نفكر) ثم (نقرر) الفرق بين (الإبداع والموهبة) ...
-
نسخ من طفاية الحريق View more presentations from noura1212 لجنة السلامة بالمتوسطة السابعة عشر
-
(وجعلنا من الماء كل شيء حي) (وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا) (وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاء...
-
غياب الطلاب /الطالبات عن المدرسة : الأسباب ـ العلاج . * ـ إن مشكلة الغياب من أهم المشكلات التربوية لأنها تؤثر على غيرها من المشكلات مثل...
-
يامربي الروح اني*****سوف لاانسى الجميل.. انت تعلى اليوم شاْن*****انت تهدينا السيبل انت قد فتحت عيني *****فاقبل الشكر الجزيل عشت ل...
-
التعريف : هي المحبة المفرطة لفرد أو جماعة إلى درجة عدم القدرة على مفارقتهم، أو القبول لكل أقوالهم وأفكارهم، والتقرب منهم بشكل مبالغ فيه...
-
معلمى /معلمتي همسات يهتف بها قلبي أرجو أن تحوز على رضاك وتبعث فيك المزيد مما يكون أنيساً ...
-
اليوم السبت 5/3/1433 احتفلت المدرسه بتكريم طالباتها المتميزات وتقديم افطارا احتفاء بعودة الطالبات للمدرسه للفصل الثاني وبدء الدراسة بهم...
أرشيف المدونة
عن المدون
- المتوسطة السابعة عشر
- Saudi Arabia
- المتوسطة السابعه عشر 1418هـ
sms اهداء لمعلمتي
You can replace this text by going to "Layout" and then "Page Elements" section. Edit " About "
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
أرشيف المدونة الإلكترونية
المتابعون
التعلق العاطفي بالآخرين)
9:28 ص |
مرسلة بواسطة
المتوسطة السابعة عشر |
تعديل الرسالة
التعريف:
هي المحبة المفرطة لفرد أو جماعة إلى درجة عدم القدرة على مفارقتهم، أو القبول لكل أقوالهم وأفكارهم، والتقرب منهم بشكل مبالغ فيه.
المظاهر" العلامات الدالة على وجودها:
1)كثرة الثناء عليهن.
2)الرد السريع بمجرد الكلام على المتعلقة بها.
3 التأثر في حالة مفارقتهن.
4)الحزن والتأثر الظاهر في حالة قسوة أحدهن عليها
4)الحزن والتأثر الظاهر في حالة قسوة أحدهن عليها
5 تلبية حاجات المتعلقة بها، حتى في حالة انشغالاتها.
(6 النظرة غير التفاؤلية للدنيا في حالة جفاء أحدهن عليها .
7 )الغياب عن الأنشطة الطيبة.
8 )الاستئناس بسماع الموسيقى الهادئة، أو الأناشيد العاطفية.
(9 تحليلها لمواقف حياتها أو مواقف الآخرين معها بطريقة عاطفية أكثر منها بطريقة منطقية.
الآثار(النتائج:
(1 انحصار الفكر فيما توجهها إليه المتعلقة بها فقط.
2 ) قد يؤدي التعلق بالأفراد إلى أمور غير مقبولة "كالرسائل العاطفية الكثيرة، والقرب الشديد غير المقبول ،..."
(3 انحصار اهتماماتها.
(4 اضطراب أولويتها
(6 النظرة غير التفاؤلية للدنيا في حالة جفاء أحدهن عليها .
7 )الغياب عن الأنشطة الطيبة.
8 )الاستئناس بسماع الموسيقى الهادئة، أو الأناشيد العاطفية.
(9 تحليلها لمواقف حياتها أو مواقف الآخرين معها بطريقة عاطفية أكثر منها بطريقة منطقية.
الآثار(النتائج:
(1 انحصار الفكر فيما توجهها إليه المتعلقة بها فقط.
2 ) قد يؤدي التعلق بالأفراد إلى أمور غير مقبولة "كالرسائل العاطفية الكثيرة، والقرب الشديد غير المقبول ،..."
(3 انحصار اهتماماتها.
(4 اضطراب أولويتها
5 ضعف العبادة عندها.
(6 نشوء بعض الأمراض النفسية كـ( الإكتئاب، العزلة، عدم القدرة على الطعام(
(6 نشوء بعض الأمراض النفسية كـ( الإكتئاب، العزلة، عدم القدرة على الطعام(
الأسباب:
1 )وجود بيئة يتفشى فيها جو التعلق العاطفي بالآخرين.
(2 الانبهار بطرح الطرف المتعلقة بها، (العلمي، الخطابي، الفني(
(3 ميلان قلبي شديد لا تعرف سببه.
4) ضعف التعلق بالله تعالى، ومعرفة صفاته جل جلاله.
(5 الأزمة النفسية التي تمر بها أحياناً.
6 )الحرمان من العاطفة في بيتها أو مجتمعها المحيط بها.
(7 تركيبتها النفسية العاطفية، بسبب نشأتها المدللة منذ الصغر.
(8 تبادل المشاعر من قبل الطرف المتعلقة بها كذلك.
1 )وجود بيئة يتفشى فيها جو التعلق العاطفي بالآخرين.
(2 الانبهار بطرح الطرف المتعلقة بها، (العلمي، الخطابي، الفني(
(3 ميلان قلبي شديد لا تعرف سببه.
4) ضعف التعلق بالله تعالى، ومعرفة صفاته جل جلاله.
(5 الأزمة النفسية التي تمر بها أحياناً.
6 )الحرمان من العاطفة في بيتها أو مجتمعها المحيط بها.
(7 تركيبتها النفسية العاطفية، بسبب نشأتها المدللة منذ الصغر.
(8 تبادل المشاعر من قبل الطرف المتعلقة بها كذلك.
9)عدم وجود أستاذة مربية تنصحها أو ترشدها.
10 )طول المجالسة في الأمور المباحة. كما قال أحد السلف:" إذا طال المجلس كان للشيطان فيه نصيب".
(11 خدمتها بالمال أو الوجاهة أو غير ذلك من قبل الإنسانة أو الجماعة المتعلقة بها.
(12 تلبيس من الشيطان أن هذا التعلق من الحب في الله.
13وجود صفات في المتعلقة بها "الجمال، الصوت الجميل، نفسيتها الحلوة، محبوبة من الآخرين14 خوفها من إخبار أحد بالمشكلة، حتى لا يْظن ظن السوء، مما يطور من المشكلة
10 )طول المجالسة في الأمور المباحة. كما قال أحد السلف:" إذا طال المجلس كان للشيطان فيه نصيب".
(11 خدمتها بالمال أو الوجاهة أو غير ذلك من قبل الإنسانة أو الجماعة المتعلقة بها.
(12 تلبيس من الشيطان أن هذا التعلق من الحب في الله.
13وجود صفات في المتعلقة بها "الجمال، الصوت الجميل، نفسيتها الحلوة، محبوبة من الآخرين14 خوفها من إخبار أحد بالمشكلة، حتى لا يْظن ظن السوء، مما يطور من المشكلة
15 ) عدم وجود تحفيز على أعمالها.
(16 قد يكون المتعلقة بها قرينة في نفس سنها، أو قرينة في المجال المبدع
(16 قد يكون المتعلقة بها قرينة في نفس سنها، أو قرينة في المجال المبدع
17 ثناء الناس على أحد أقرانها في عمل ما تقوم هي بمزاولته كالتدريب، أو الرسم، أو الكتابة، أو الخطابة، ، أو غير ذلك مما يسبب قلقاً وحسداً، ورغبة في أن يكون أحداً بقربها في كل لحظة حتى تتعلق به.
العلاج:
1)توزيع الحب عملياً وقولياً "للوالدين، الإخوة في البيت، الأقارب، الجيران، بعض الأصحاب .
(2 السير مع أشخاص جادين في الحياة، وفيهم صفات البطولة والقوة.
(3 الضغط على النفس بترك الجلوس مع الأفراد المتعلق بهن.
(4 تعليمها أن كل إنسان ومجموعة يكون فيها الخطأ والصواب.
5 )معالجة المشكلة منذ بدايتها سواء لمن رآها عليها، أو من خلال الشخصة المتعلقة نفسها.
(6الانشغال بأعمال مفيدة.
(7 مصارحة المربية لها، أو مصارحتها هي للمربية، وإحساسها أنها في
مشكلة، كأي إنسانة أخرى تتعرضها مشكلة.
(8 إشباع عاطفتها بشكل معتدل من العبارات والرسائل اللطيفة.
(9 الدعاء الدائم لله سبحانه وتعالى أن يحميها الله من البلاء، خاصة في أوقات ومواطن الإجابة.
(10 قراءة القرآن بتعمق، والوصول لحب الله وحده لا شريك له.
(11 التحذير من مزالق ومخاطر التعلق بالآخرين، عن طريق القصص الواقعية، أو القراءة من بعض كتب السلف كالجواب الكافي لابن القيم، وذم الهوى لابن الجوزي وغيرهما.
1)توزيع الحب عملياً وقولياً "للوالدين، الإخوة في البيت، الأقارب، الجيران، بعض الأصحاب .
(2 السير مع أشخاص جادين في الحياة، وفيهم صفات البطولة والقوة.
(3 الضغط على النفس بترك الجلوس مع الأفراد المتعلق بهن.
(4 تعليمها أن كل إنسان ومجموعة يكون فيها الخطأ والصواب.
5 )معالجة المشكلة منذ بدايتها سواء لمن رآها عليها، أو من خلال الشخصة المتعلقة نفسها.
(6الانشغال بأعمال مفيدة.
(7 مصارحة المربية لها، أو مصارحتها هي للمربية، وإحساسها أنها في
مشكلة، كأي إنسانة أخرى تتعرضها مشكلة.
(8 إشباع عاطفتها بشكل معتدل من العبارات والرسائل اللطيفة.
(9 الدعاء الدائم لله سبحانه وتعالى أن يحميها الله من البلاء، خاصة في أوقات ومواطن الإجابة.
(10 قراءة القرآن بتعمق، والوصول لحب الله وحده لا شريك له.
(11 التحذير من مزالق ومخاطر التعلق بالآخرين، عن طريق القصص الواقعية، أو القراءة من بعض كتب السلف كالجواب الكافي لابن القيم، وذم الهوى لابن الجوزي وغيرهما.
المرشده الطلابيه: فضه الدهمشي
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
1 التعليقات:
بدايه موفقه لمدونه تعليميه جميله
إرسال تعليق