المشاركات الشائعة
-
ما الفرق بين(الموهبة والإبداع)و(الموهوب والمبدع)وهل هما مختلفان أم أنهما متماثلان (دعونا نفكر) ثم (نقرر) الفرق بين (الإبداع والموهبة) ...
-
نسخ من طفاية الحريق View more presentations from noura1212 لجنة السلامة بالمتوسطة السابعة عشر
-
(وجعلنا من الماء كل شيء حي) (وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا) (وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاء...
-
غياب الطلاب /الطالبات عن المدرسة : الأسباب ـ العلاج . * ـ إن مشكلة الغياب من أهم المشكلات التربوية لأنها تؤثر على غيرها من المشكلات مثل...
-
يامربي الروح اني*****سوف لاانسى الجميل.. انت تعلى اليوم شاْن*****انت تهدينا السيبل انت قد فتحت عيني *****فاقبل الشكر الجزيل عشت ل...
-
التعريف : هي المحبة المفرطة لفرد أو جماعة إلى درجة عدم القدرة على مفارقتهم، أو القبول لكل أقوالهم وأفكارهم، والتقرب منهم بشكل مبالغ فيه...
-
معلمى /معلمتي همسات يهتف بها قلبي أرجو أن تحوز على رضاك وتبعث فيك المزيد مما يكون أنيساً ...
-
اليوم السبت 5/3/1433 احتفلت المدرسه بتكريم طالباتها المتميزات وتقديم افطارا احتفاء بعودة الطالبات للمدرسه للفصل الثاني وبدء الدراسة بهم...
أرشيف المدونة
عن المدون
- المتوسطة السابعة عشر
- Saudi Arabia
- المتوسطة السابعه عشر 1418هـ
sms اهداء لمعلمتي
You can replace this text by going to "Layout" and then "Page Elements" section. Edit " About "
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
أرشيف المدونة الإلكترونية
المتابعون
مصادر التعلم
6:22 ص |
مرسلة بواسطة
المتوسطة السابعة عشر |
تعديل الرسالة
مفهوم مراكز مصادر التعلم
بيئة تعليمية تحوي أنواعا متعددة من مصادر المعلومات تتعامل معها المتعلمة وتتيح لها فرصة اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفها عن طريق التعلم الذاتي
الهدف العام لمركز مصادر التعلم
مرفق مدرسي يوفر بيئة تعليمية تعليمية مناسبة ويحوي أنواعاً متعددة مختلفة من مصادر التعلم ذات الارتباط الوثيق بالمنهج وتتعامل معها المتعلمة بشكل مباشر وتهيئ لها فرصة التعلم الذاتي وتعزز لديها مهارات البحث والاكتشاف وتمكن المعلمة من..إتباع أساليب حديثه في تصميم مادة الدرس وتنفيذها وتقويمها
أهمية مركز مصادر التعلم
- توفير البيئة المناسبة والتي تمكن الطالبة من استخدام مصادر متنوعة .
- تقدم أنموذجا مختلفا عن الحصة الصفية وتساعد في جذب الطالبات وإثارة اهتماماتهن .
- تساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها .
- تساعد المعلمة من خلال اختصاصية المركز في عملية التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم مواد المصادر التعليمية المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة .
- تتيح للمتعلمة فرص التعلم في الأوقات التي تختارها وللموضوعات التي تفضلها او ترغب في الاستزادة منها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها .
- كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغير مكان التعلم وأساليب التعلم ووسائله .
أهداف مراكز مصادر التعلم
- دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر التعلم ذات الارتباط بالمنهج .
- تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات
- تزويد المتعلمة بمهارات وأدوات تجعلها قادر ه على التكيف والاستفادة .
- تنمية قدرات المتعلمات في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة .
- إكساب المتعلمات اهتمامات جديدة والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات
- الكامنة والقدرات الكامنة لديهن .
- تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لاتوفرها أماكن الدراسة العادية.
- إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي.
- تلبية احتياجات الفروق الفردية.
- مساعدة المعلمة في تنويع أساليب التدريس .
- مساعدة المعلمات في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية.
وظائف مركز مصادر التعلم
- توفير مصادر معلومات مختلفة ذات علاقة بالاحتياجات التربوية والتعليمية .
- مساعدة الطالبات والمعلمات في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة داخل المدرسة وخارجها .
- مساعدة الطالبات والمعلمات وتدريبهن على استخدام مصادر المعلومات .
- تقديم النصح والمشورة لاعضاء هئية التدريس بالمدرسة حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة .
أساليب التعليم والتعلم في مراكز مصادر التعلم
- اسلوب المحاضرة.
- اسلوب حل المشكلات.
- اسلوب الاكتشاف الموجة.
- اسلوب التعلم التعاوني.
- اسلوب التعلم الذاتي.
- التعليم او التعلم المعتمدعلى المصادر التقنية .
أمينه مصادر التعلم :ليلى السبيعي
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
0 التعليقات:
إرسال تعليق